غضب ترامب وتراجع الدولار أهم أحداث ليلة أمس

اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية ثاني جلسات التداول لهذا الأسبوع على اللون الأحمر لنشهد عودة مؤشر داو جونز الصناعي دون حاجز 25 ألف نقطة التي تخطها لأول مرة منذ منتصف آذار/مارس الماضي بالأمس مع تفاؤل المستثمرين حيال ما أسفرت عنه المفاوضات التجارية الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين في واشنطون بتعليق الحرب التجارية المحتملة بينهم واتفاق البلدين على العمل على تقليص فجوة العجز التجارية الأمريكي.


إلا أن أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء عن رضائه تجاه المفاوضات التجارية الأخيرة بين بلاده والصين وتنامي الشكوك حيال نجاح أتمام القمة المرتقبة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في وقت لاحق من الشهر المقبل في سنغافورة، قد ألقت بظلالها في نهاية المطاف على أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت.

وفي نفس السياق، فقد تابعنا تأكيد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين على أن الولايات المتحدة سوف تبقي على الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمونيوم القادمة من الصين، وجاء عقب ساعات من انقضاء المحادثات التجارية بين بلاده والصين والتي حدت من المخاوف حيال اندلاع حرب تجارية بين أكبر اقتصاديين في العالم واتفاقهم على تعليق الرسوم الجمركية المقترحة والعمل على خفض العجز التجاري الأمريكي مع الصين.

بخلاف ذلك، فقد تابعنا الكشف عن قراءة مؤشر راتشموند الصناعي والتي قد أظهرت اتساعاً بما قيمته 16 مقابل انكماشاً بما قيمته 3 في أبريل، متفوقة على التوقعات عند اتساع بما قيمته 9، وتتوجه أنظار المستثمرين حالياً لما سوف يسفر عنه محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح الذي عقد في مطلع الشهر الجاري والذي تم الإبقاء من خلاله على  فائدة الأموال الفيدرالية ما بين 1.50% و1.75%.

هذا وقد اختتم مؤشر داو جونز الصناعي تداولات الجلسة على تراجع 0.72% أي بنحو 178.88 نقطة عند مستويات 24,834.41 نقطة، كما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.31% أي بنحو 8.57 نقطة ليختتم عند مستويات 2,724.44 نقطة، بينما تراجع مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.21% أي بنحو 15.58 ليختتم عند مستويات 7,378.46 نقطة.


العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم 15 يونيو القادم انخفضت 0.01% لتتداول حالياً عند 1,290.80$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,290.90$ للأونصة، بينما تراجع مؤشر الدولار الأمريكي 0.09% إلى مستويات 93.59 مقارنة مع الافتتاحية عند 93.68.



بخلاف ذلك، فقد انخفضت العقود الآجلة لخام "نيمكس" تسليم 15 يونيو 0.15% ليتداول عند 72.13$ للبرميل موضحة ارتدادها من الأعلى لها في ثلاثة أعوام ونصف مقارنة مع الافتتاحية عند 72.24$ للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم 15 يوليو 0.23% ليتداول عند 79.40$ للبرميل مقارنة مع الافتتاحية عند 79.22$ للبرميل.


هذا بينما تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات العالمية ، ليواصل هبوطه لليوم الثاني على التوالي ، مع نشاط ملحوظ لعمليات التصحيح وجني الأرباح ، بعدما سجلت العملة الأقوى بالعالم فى وقت سابق من تعاملات الأمس أعلى مستوى فى خمسة أشهر ، ويضغط سلبا أيضا على العملة الأمريكية فى الوقت الحالي نزول عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات فى الولايات المتحدة.



تراجع مؤشر الدولار بحوالي 0.2% حتى الساعة 12:07بتوقيت جرينتش ،ليتداول عند مستوي 93.30 نقطة،ومستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 93.45 نقطة،وسجل الأعلى عند 93.63 نقطة ، والأدنى عند 93.18 نقطة.
أنهي المؤشر تعاملات الأمس منخفضا بأكثر من 0.1% ، فى أول خسارة خلال ستة أيام ، بعدما سجل فى وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى فى خمسة أشهر 93.95 نقطة.
وكان المؤشر قد حقق الأسبوع الماضي ارتفاعا بنسبة 1.2% ، فى خامس مكسب أسبوعي على التوالي ، بدعم الارتفاعات الواسع فى عوائد السندات الأمريكية طويلة الأجل ، الأمر الذي زاد المخاوف بشأن اتساع الفروق بين عوائد السندات فى الولايات المتحدة والدول الأخرى.
تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الثلاثاء إلى 3.052% ، لتواصل نزولها من أعلى مستوى فى سبع سنوات 3.128% المسجل فى وقت سابق من تعاملات يوم الجمعة.

وينتظر المستثمرين فى الوقت الحالي محفزات جديدة لاستئناف عمليات شراء العملة الأمريكية ،وقد تتوفر تلك المحفزات من خلال محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي ، الذي يصدر غدا الأربعاء ، والذي من المنتظر أن يحمل أدلة جديدة حول وتيرة تشديد السياسة النقدية الأمريكية خلال العام الحالي ، واحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية الشهر المقبل للمرة الثانية فى 2018.

Follow-up of recommendations and market analysis can be followed through exclusive sites to publish recommendations on

Through social platforms

Via your mobile


غضب ترامب وتراجع الدولار أهم أحداث ليلة أمس غضب ترامب وتراجع الدولار أهم أحداث ليلة أمس Reviewed by DR HISHAM M YOUNES on May 22, 2018 Rating: 5

No comments:

Note: Only a member of this blog may post a comment.

Powered by Blogger.